رونق الزهور
اهلا ومرحبا بك ايها الزائر اذا كنت زائر فقم بالانضمام الينا اذا اردت واذا كنت مسجل لدينا من قبل فقم بالدخول مع تحياتنا

الادارة العامة

ron weasley
the_sun
على الكيلانى
هيرميون ه

مصاصين الدماء والبورفيريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصاصين الدماء والبورفيريا

مُساهمة من طرف elena selvator في الإثنين يوليو 19, 2010 10:08 am



البورفيريا \ مصاصوا الدماء
================
من المعروف أن الملك جورج الثالث كان يعاني من لوثة عقلية لدرجة الجنون وقد سجل التاريخ أن نوبات الجنون انتابته مابين سنة 1780 وسنة 1820 حيث عانى خلال تلك الفترة من خمس نوبات خطيرة وكان وقتها يجلس بالساعات يتحدث للسحاب وللأشجار وقد بلغت درجة خطورة مرضه أنه قد تم حبسه لسنوات في قلعة وندسور . ومن ضمن مشاكله المرضية أنه كان يعاني من مرض البورفيريا “ أو مصاص الدماء Vampire “ والذي سبب له لوثة عقلية وهلوسات .
مرض البورفيريا “ أو مصاص الدماء “ هو مجموعة من الأعراض سببها خلل في التمثيل الغذائي لحلقة البورفورين وهي المسئولة مع الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم وهو الجزء المسئول عن احمرار لون الدم.ومرض البورفيريا هو مرض وراثي نادر جدا ولكنه ليس مرضا معديا.بدأت معرفة هذا المرض بين طبقة النبلاء في العصور الوسطى بأوروبا حيث كانوا يتزاوجون من بعضهم داخل الأسرة المالكة.
وقد ربط الباحثون والعلماء بين مرض البورفيريا واسطورة “ مصاص الدماء” ولعلنا نجد كل قصص وأفلام دراكولا تتعرض بصورة أو بأخرى إلى أعراض المرض لدرجة أن متتبعي تلك الأفلام قد يعرفون أعراض المرض الحقيقية من خلال متابعتهم لتلك الأفلام. ولكن هذا الربط تم نفيه فيما بعد إذ ثبت أن النوع الوحيد من المرض والذي يمكن ربطه بمصاص الدماء هو النوع النادر جدا والذي حدث لعدد بسيط جدا من المرضى خلال العصور الوسطى فقط.
ولكن ... ماحقيقة الربط بين مرض “ البورفيريا “ وبين اسطورة مصاص الدماء؟
إن احد صور المرض الغريب هذا هو الحساسية الشديدة للضوء واحمرار في لون البول والأسنان بالإضافة إلى بعض التشوهات في شكل الأنف والأذن والأصابع وجفون العينين مع كثافة شعر الجسم . هذا الشكل الذي تخيله العلماء هو نفس شكل دراكولا الذي اشتهر بـ” مصاص الدماء” في قصص الخرافات القديمة لذا تم ربط بعض مرضى البورفيريا بشكل مصاص الدماء خاصة وأن بعض المرضى بهذا المرض قد يصابون أيضا بالتشنجات والصرع , ولكن لايعني ذلك أن يقوم المريض بهذا المرض الغريب بامتصاص دماء الآخرين ... فتلك هي الخرافة بعينها. ومع ذلك فإن الهالة التي أثيرت إعلاميا حول احتمالية أن يقوم هؤلاء المرضى بالتعطش للدم نظرا لأن لديهم أنيميا ونقص بمادة الهيموجلوبين الحمراء هي أكذوبة قد تؤدي إلى بعض المشاكل الأسرية الخطيرة. احدهم كان متزوجا من مريضة عرف زوجها فيما بعد أنها مريضة بالبورفيريا , فطلب الطلاق منها على الفور ظنا منه وحسب ماسمع من الناس حوله وللأسف من بعض الأطباء أيضا أنها ربما تقوم بعمل دراكولا وتمص دمه أثناء نومه معها ليلا... شيء يخوف ولكن حقيقة الأمر غير ذلك تماما فأسطورة دراكولا هي خرافة من نسج خيال المؤلف وليس لها أي أسانيد طبية.
مصاصو الدماء ... هم مرضى بورفيريا وليس العكس :
وفي العام 1985 افترض عالم الكيمياء الحيوية ديفيد دولفن نظرية أن مصاصي الدماء في قصص الفولكولور والأساطير القديمة هم بالفعل مرضى البورفيريا واستند في نظرياته على عدة أسانيد منها: أن مرضى البورفيريا حساسون جدا للشمس لدرجة أن تعرضهم للشمس ولو لفترة وجيزة قد يسبب تشوهات في شكلهن ولهذا يعيش مصاص الدماء دائما في الظلام خوفا من التعرض للشمس ( نفس تصرفات دراكولا) .ونظرا لتعرض هؤلاء المرضى للشمس تحدث ندبات مستديمة في جلد الوجه ومن الممكن أن يسقط أنف المريض وأصابعه كما أن الشفاه واللثة تصبح مشدودة وبالتالي تبرز الأسنان وبالذات الأنياب فيصبح المريض شكل الشخصية الأسطورية دراكولا. ومن ناحية أخرى فإن هذا المرض يعالج حاليا بحقن المريض بحقن تحتوي على مشتقات الدم إذا فالمريض بحاجة إلى الدم فعلا وتقول الحكايات القديمة أن لحاجة المريض زمان إلى الدم ونظرا لأنه لم يكن من الممكن نقل الدم إليه فكان يستعمل أنيابه البارزة في امتصاص دم الضحية لتعويض ما يحتاجه جسمه من الدم. هذا بالإضافة إلى أن الثوم والذي يحتوي على مواد كيماوية قد تسيء حدة أعراض المرض وهذا ثبت علميا وهذا أيضا ما يلاحظ لو أنك تابعت أفلام دراكولا.
ونفيا لافترتضات دولفين وفي حقيقة الأمر فإن مرضى البورفوريا ليسوا بالفعل مصاصي دماء والدليل على ذلك أن مرضى البورفوريا قلما يعانون من تشوهات بالجلد.
كما أن فكرة أن مصاصو الدماء يتجنبون التعرض للشمس هي فكرة من وحي خيال مؤلفي الروايات ولقد كان مصاصو الدماء في أوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يظهرون خلال النهار ولو كانوا مرضى بالبورفوريا لما ظهروا تحت آشعة الشمس المدمرة بالنسبة لهم.أم الحقائق العلمية فقد أثبتت أن مرضى البورفوريا لايمتصون الدماء لأن شرب الدم ( علميا) لا يقلل من حدة الأعراض وسوف يتم هضم المواد الكيماوية الموجودة في الدم إذا قام المريض بشربها وبالتالي فإنه لن يفيد المريض شرب الدم.كما أنه لم يثبت علميا أيضا أن الثوم لا يسبب سوء حالة المريض. وهذه كلها ادلة على عدم صحة افتراضات دولفين.

البورفيريا والحقائق العلميه
< تم اكتشاف المرض في القرن التاسع عشر وهو مرض من أمراض الأيض الوراثية
<اشتقت كلمة “ بورفيريا .... “ Porphyria من الكلمة اليونانية “ بورفيروس” وهي تعني اللون الأحمر الداكن وهو نفس لون بول المريض المصاب بالمرض. المرض نادر الحدوث ولم تكتشف سوى مائتي حالة على مستوى العالم .
<المرض ناتج عن عدم قدرة الجسم انتاج مادة ال”هيم Haem “ إحدى أهم مركبات هيموجلوبين الدم والمسؤولة عن تلون الدم باللون الأحمر لذلك فإن دم بعض الحشرات كالصرصار لايحتوي على مادة الهيم وبالتالي فإن لون دم الصرصار أبيض لافتقاده المادة التي تسبب تلون الدم باللون الأحمر المميز له.
<المرض من الصعب جدا تشخيصه وتشبه أعراضه العديد من الأمراض الأخرى ومن النادر جدا تشخيص المرض بالاختبارات المعملية العادية لدرجة أن هناك مرضى قد يتم إزالة الزائدة الدودية لهم من شدة ألم البطن الذي يسببه المرض بافتراض أن الزائدة ملتهبة ويكتشف الجراح بعد العملية أن الألم مازال مستمرا
<افتراضية أن المرضى قد يمتصون دماء الآخرين ليعوضوا نقص مادة الهيم هي افتراضية خاطئة تماما.
<المرض وراثي بالدرجة الأولى وكان معروفا في العصور الوسطى أن الملك جورج الثالث يعاني من مرض البورفوريا الوراثي حيث كان النبلاء والأمراء في تلك العصور يتزوجون من الأسرة المالكة التي كان سائدا فيها المرض وبالتالي كان ينتقل بين أفراد الأسرة.مع العلم أن المرض ليس مُعديا.
ويبقى سؤال حائر الآن ... هل مصاصو الدماء هم فقط شخصيات أسطورية من وحي خيال مؤلفيها أم أنهم موجودون بيننا في الواقع ولانعرف عنهم شيئا.


التوقيع___________________________
مع تحياتي(elena selvator)


Hard not to people's ability to understand but if you think you will find that there is little of the deep knowledge you have and improve your and your friend who does not huh Cheating
so
(When You Can Live For Ever
What Do You Live For?)


avatar
elena selvator
مديرة
مديرة

انثى

عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
الموقع : مخبا مصاصي الدماء
العمل/الترفيه : قتل مصاصي الدماء
المزاج : غامضة ومتقلبة

بطاقة الشخصية
الجنس:
اموال العضو: صفر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.roneqelzohoor.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى